القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

أسباب حدوث آلام الأسنان والضروس وطرق الوقاية منها

 من منا لم يعاني من آلام في الأسنان وهي تكون عبارة عن آلامًا خفيفة أو حادة في الضروس والأسنان أو اللثة والفك وذلك لعدة أسباب قد تكون ناتجة عن تناول أنواع معينة من الأطعمة أو شرب المشروبات الباردة أو الساخنة، كل ذلك سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال فهيا بنا.

آلام الأسنان

قد تأتي هذه الآلام بشكل حاد مزعج أو خفيف يمكن تحمله وكذلك يمكن أن تأتي تلك الآلام بشكل متقطع أو مستمر.

كما أنه توجد بعض الأعراض الناتجة عن آلام الأسنان مثل الصداع والحمى وتورم الوجه وفي الفقرة القادمة سوف نتحدث باستفاضة عن أسباب آلام الأسنان والضروس ونتعرف أيضًا على كيفية التغلب والسيطرة على تلك الآلام.

أسباب آلام الأسنان

الكثير منا يعاني من آلام الأسنان المزعجة ولكن يلجأ البعض لتناول المسكنات لتخفيف الآلام فقط فتختفي الآلام ولكن تظل المشكلة موجودة لم تنتهي بعد.

في السطور القادمة سوف نتعرف بالتفاصيل على أسباب آلام الأسنان الذي يشخصها الطبيب المعالج بعد فحص المريض.

تسوس الأسنان

يعتبر تسوس الأسنان من أهم أسباب آلام الأسنان وهو يرجع إلى تراكم البلاك على سطح الضرس أو السنة مما يؤدي إلى تآكل طبقة المينا مما يؤدي بدوره إلى كشف النهايات العصبية الحساسة للضرس (العاج).

ومن الجدير بالذكر أن هذا التسوس قد يستمر في الانتشار والتغلغل داخل الضرس حتى يصل إلى مركز العصب أي إلى لب الضرس مما يسبب آلام الأسنان الحادة.

أمراض اللثة

قد يعاني البعض من آلام في اللثة وتورم واحمرار وذلك نتيجة لتسرب ووصول مادة البلاك إلى أسفل اللثة مما قد يتسبب في إتلاف العظام الداعمة للضرس ويتسبب في تآكل جذور الضروس أيضًا مما يسبب آلام في اللثة والضروس.

الخراج

وجود خراج في اللثة سبب قوي من أسباب آلام الأسنان، يحدث الخراج بسبب تسوس في الأسنان والضروس وكذلك أمراض اللثة تسبب الخراج بجانب الضرس أو أسفله مما يجعل المريض يشعر بالآلام المزعجة كما أنه قد يسبب انتشار في العدوى.

الصدمات المباشرة

أحيانًا يتعرض الضرس إلى الكسر أو الشق في اللثة والذي قد يؤدي إلى تهيج الأعصاب التي تحيط بمنقطة الصدمة والذي ينتج عنه آلام حادة الأسنان والضروس.

طحن الضرس

أحيانًا يحدث طحن للضرس أثناء النهار أو أثناء الليل في فترة النوم مما يتسبب في تآكل الأسنان والضروس مع مرور الوقت مما يسبب آلام الأسنان المزعجة.

الضرس المنحرف

إذا كنت تعاني من ضرس ملتوٍ أو ضرس ظهر في غير مكانه بشكل غير متساوي فإن ذلك سبب رئيسي من أسباب آلام الأسنان والضروس خاصة أثناء فترة تناول الطعام، ويمكن التخلص من هذه المشكلة وحلها من خلال عمل تقويم للأسنان.

علاج العصب وجذور الأسنان  

تعتبر مشكلة آلام الأسنان والضروس من أكثر المشكلات السخيفة وذلك بسبب الآلام الشديدة المزعجة التي تؤثر على صحة الفم والأسنان، وفي هذه الحالة يلزم التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت.

فيقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض ومعرفة سبب هذه الآلام وقد ينصحك الطبيب بعدة علاجات كما يلي:

الحشو: ينصح به الأطباء في حالات تسوس الضرس وتجويفه.

التاج: التاج هو علاج مناسب إذا كانت حالة التسوس شديدة وبدرجة كبيرة بسبب وجود الحشو فيتم وضع التاج على الضرس بشكل كامل.

خلع الضرس: أحيانًا تصل مشكلة تلف الأسنان إلى أن ينصح الاطباء بخلع الضرس لتجنب العدوى وللحد من الآلام الشديدة.

تقويم الأسنان: عندما يعاني المريض من مشاكل ازدحام الأسنان ومحاذاتها يؤدي ذلك إلى حدوث آلام شديدة في الضروس والأسنان والتي يمكن معالجتها والتخلص من آلامها من خلال تقويم الأسنان.

كيف يمكن الحد من آلام الأسنان؟

هناك عدة طرق تساعد في التخلص من آلام الأسنان والضروس أو الحد من آلامها وذلك من خلال بعض الطرق والعلاجات التي سوف نذكرها في السطور التالية:

تناول مسكن الآلام: يتجه بعض الناس الذين يعانون من آلام الضروس والأسنان إلى تناول بعض مسكنات الآلام للتخفيف من حدة الآلام لحين تحديد موعد للذهاب إلى طبيب الأسنان.

الغرغرة بالماء والملح: خليط الماء والملح يمكن أن يخفف من حدة الآلام بشكل كبير وذلك نظرًا لأن الماء المالح يزيل بكتريا الفم والأسنان فيخفف الآلام المزعجة ويقلل التورم.

هناك عدة طرق أخرى لتخفيف آلام الأسنان والتخلص منها ولكن أهم خطوة هي الذهاب لطبيب الأسنان لتحديد المشكلة وتحديد طريقة العلاج المناسبة أيضًا.

طرق للوقاية من آلام الأسنان

هناك عدة طرق بسيطة تساعدك في الوقاية من آلام الأسنان وتخلصك من أسباب آلام الأسنان وهي كالآتي:

من أهم طرق الوقاية من تسوس الأسنان الحفاظ على غسل ضروسك وأسنانك بشكل يومي لمدة دقيقتين على الأقل.

كما يجب عليك التأكد من استخدام الخيط لتنظيف الأسنان على الأقل مرة يوميًا.

كما أنه من المهم جدًا التردد على عيادة الأسنان كل فترة ليساعدك في التخلص من البلاك المتراكم على الضروس والأسنان واللثة.

حيث أن الطبيب المعالج لأمراض اللثة والأسنان هو الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يستوعب المشكلة قبل حدوث مضاعفات خطرة.

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا المقال عن أسباب آلام الأسنان والضروس وكيفية التخلص منها وتجنب حدوثها واتباع طرق للوقاية من هذه الآلام، كما أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يستحق القراءة والمتابعة.

reaction:

تعليقات