القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

آلية التعليم والدراسة في تركيا

 

الدراسة في تركيا يعد التعليم ركيزة هامة من ركائز تقدم أي دولة، وهو من أعمدتها الأساسية، والذي يعتمد عليه في جميع المجالات سواء الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فبه تقوم البلاد وتركيا من أهم الدول التي تحرص أشدّ الحرص على الإهتمام بالناحية التعليمية؛ لأنها تساهم في تأسيس جيل واعي وفاهم، متعلم جميع الصناعات والحرف، يجعلون دولتهم في مقدمة جميع الدول.

الدراسة في تركيا


تكاليف الدراسة في تركيا

تحتل تركيا المركز الثاني من بين دول العالم في التعليم حيث تتميز بسلوكها التعليمي المميز، والذي يلجأ إليها بسببه الآلاف من الطلاب كل عام لاستكمال دراستهم، والذي يميزها عن غيرها من الدول في التعليم أنها تتبع نظام تدريسي عالي الجودة والدقة، والدراسة في تركيا تختلف عن أي مكان حيث تتيح للطالب الدراسة بكل أريحية، كما أنها تتفوق من ناحية البحث العلمي، حيث يوجد بها أكثر من 170 ألف باحث علمي يقومون بعمل أبحاث علمية تفيد دولتهم في جميع المجالات، وإذا كنت تريد أن تعرف أي دولة متقدمة أم لا قم بالاطلاع على أسس التعليم لديها ونسبة البحث العلمي بها.

تستقبل تركيا أفواجًا جمة كل عام من الطلاب المصريين الوافدين إليها لاستكمال دراستهم الجامعية، ولمن يسأل عن تكاليف الدراسة في تركيا سوف نذكرها في السطور التالية:

  • تبلغ تكاليف دراسة كلية الطب في تركيا حوالي 31 ألف جنيه مصري للجامعات الحكومية، والجامعات الخاصة 2333 ألف جنيه مصري.
  • مصاريف دراسة الاقتصاد في تركيا للمصريين تبلغ حوالي 6200 جنيه مصري في الجامعات الحكومية، وفي الجامعات الخاصة حوالي 21 ألف جنيه مصري.
  • أما بالنسبة لكلية الحقوق تكاليف دراستها في تركيا فتبلغ حوالي 6200 جنيه مصري في الجامعات الحكومية، والجامعات الخاصة حوالي 123 ألف جنيه مصري.
  • تكاليف كلية الهندسة المعمارية حوالي 8700 جنيه مصري للجامعات الحكومية، أما بالنسبة للجامعات الخاصة فتبلغ تكاليفها 100,900 جنيه مصري.
  • تبلغ تكاليف دراسة الأعمال في تركيا حوالي 6200 جنيه مصري وهذا في الجامعات الحكومية، أما في الجامعات الخاصة فَتبلغ تكاليفها 23600 جنيه مصري.
  • تكاليف دراسة هندسة الكمبيوتر تبلغ حوالي 8700 جنيه مصري في الجامعات الحكومية، أما في الجامعات الخاصة فتبلغ 100900 جنيه مصري.

الجامعات في تركيا

يتوافد على الجامعات في تركيا الملايين من الطلاب من شتى أنحاء الدول؛ وذلك للحصول على شهادة معتمدة وموثقة يمكن الاستفادة بها في جميع المجالات، وإذا كنت تريد أن تكمل دراستك في تركيا بعد اتمام الثانوية العامة فإليك ثلاثة أماكن يمكنك الذهاب إليها:

  • المكان الأول: وهي الجامعات الحكومية:

والتي تتميز ببساطة التكاليف، ولكي تستكمل دراستك في إحدى الجامعات الحكومية في تركيا فيتطلب منك النجاح في شهادة الثانوية العامة بنسبة تزيد عن 50% وإجراء اختبار اليوس (YÖS) والذي هو أساس القبول في الجامعة, ويجب عليك التحضير والمذاكرة قبل الامتحان بمدة لا تقل عن خمسة أشهر، ويتضمن الامتحان أسئلة في علوم الهندسة والرياضيات كما يشتمل على اختبار ذكاء (IQ)، بعد اجتياز الاختبار تنتظر النتيجة وفي حالة النجاح بنسبة معقولة يتم قبولك في الجامعة.

  • المكان الثاني: وهي الجامعات الخاصة:

وتختلف عن الجامعات الحكومية في أنها لا يلزم للالتحاق بها أي اختبار، ويتم التسجيل بها بشهادة الثانوية العامة  وتكون الدراسة فيها باللغة الانجليزية واللغة التركية.

  • المكان الثالث: المنح المقدمة من تركيا بصورة مجانية:

تقدم الجامعات في تركيا بتصريح من الحكومة فيما لا يقل عن 4000 منحة دراسية للطلاب، وهذا الذي يزيد نسبة الدراسة بها وزيادة عدد الطلاب الوافدين إليها كل عام، وتتميز هذه المنح أنها تكون مجانية، وتشتمل على جميع أنواع التخصصات والدراسات سواء الهندسية أو العلوم أو الاقتصاد أو الآداب أو اللغات.

 تعرف على :

الأسئلة الشائعة عن الجامعات التركية الخاصة


reaction:

تعليقات